الأخبار

إشتباكات مسلحة بين الجيش السوداني وقوات حركة تحرير السودان “مناوي” بدارفور

الخرطوم: صوت الهامش

إتهمت حركة تحرير السودان “مناوي” النظام الحاكم بإختراق وقف إطلاق النار المعلن وإتهمت الحكومة بالاعتداء علي المواطنين في مناطق سيطرة الحركة.

وكانت حركتي تحرير السودان والعدل والمساوة أعلنتا في الثالث من هذا الشهر وقف العدائيات من طرف واحد لمدة ستة اشهر ، جاء ذلك عقب مشاورات أجرتها الحركتين مع رئيس البعثه المشتركه للأمم المتحدة والاتحاد الافريقي العامله بدارفور السفير كنغسلي مامابولو بالعاصمه الفرنسية باريس .

وقالت الحركة في بيان باسم ناطقها العسكري تلقته (صوت الهامش) ان قوات تابعه للحركة حول مناطق سيطرة الحركة جنوب السكة شرقي دارفور اعترضته قوة حكومية ، مؤكدا بان قواتهم تصدت للهجوم وكبدت القوة المهاجمة خسائر في الارواح والمعدات فضلا عن تدمير عدد من الاليات.

وكشفت الحركة عن اعتداءات القوات الحكومية مدعومه بمليشياته علي مناطق واسعة من وادي هور وادي مغرب ومكجر وبعاشيم والتي قالت بانها احرقت تماما.

واعتُبرت الحركة ان الهجوم يعد خطة من قبل الحكومة والمليشيات لإزاحة وتهجير المواطنين في تلك المناطق قسرا ولتنفيذ عمليات التغيير والابدال الديمغرافي مشيرة الي ان قواتها تصدت بكل بسالة عن الهجوم وكبدتها خسائر فادحة في الارواح والممتلكات.

وفي الاثناء قال الناطق الرسمي للجيش السوداني بان الجيش تصدي لمجموعات مسلحة ، قال بانها دخلت بالتزامن الي ولايتي شمال دارفور وشرق دارفور قادمين من دولتي ليبيا وجنوب السودان ، مضيفا بان نواياهم تخريب السلام الذي تحقق .
يشار الي ان ‫حركتي تحرير السودان والعدل والمساواة ووفد من الحكومة السودانية عقدتا أمس الاول ببرلين ، مشاورات غير رسمية بحضور ممثلي الحكومة الأمريكية للدفع بالعملية السلمية، وقدمتا ورقة تضمنت مقترحا للدفع بعملية السلام في دارفور .‬

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. النصر والحرية والعداله والديمقراطية لشعوب الهامش والخزي والعار لتجار الدين المنافقين يقولون ما لا يفعلون ويفضلون الشر وينسون لغيرهم

  2. يعني الحكومة مفتكرة نفسة ذكية تعمل في خداع المواطنين والحركات والاحزاب والمجتمع الدول وتبتذ اوربا، نحن الشعب لا يهمنا حكومة ولا حركات واحزاب والا المجتمع الدولي يهمنا بلدنا، ولا نريد هذه الحكومة باي صورة من الصور، ومحاسبة الجناة من ما كنو يكونو وخبق دولة القانون والدستور

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock