مقالات وآراء

أكثر من عشرة سنوات أسْرى الحرب واجهوا كل صنوف العذاب الجسدي والنفسي

حماد وادى سند الكرتى
محامى وباحث قانونى

في البدء فإنّ أسرة المركز الإفريقي للعدالة والحُكم الرشيد تثمّن الجهود الكبيرة التي بذلت طيلة السنوات الماضية وذلك من قبل المنظمات الدولية الغير حكومية وذلك مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر فضلا عن منظمة الأمم المتحدة , كمنظمة دولية حكومية , حيث أفلحت تلكم الجهود إلى إطلاق سراح معظم أسرى الحرب من سجون جماعة المؤتمر الوطني في السودان, لقد تمّ إطلاقهم تحت ضغط مستمر من قبل المجتمع الدولي المدني والحكومي وذلك بعد أن أصدرت محاكم السلطة في السودان أحكام جائرة بحقّهم , حيث انتهكت كرامتهم وتمّ معاملتهم بطريقة غير أدميّة انطلاقا من أسس الكراهية العرقية والتمييز العنصري الذى يؤمن بها جماعة المؤتمر الوطني.
إنّ القانون الإنساني الدولي كفل حماية خاصّة لأسرى الحرب والمحتجزون، حيث الحماية والمعاملة الإنسانية الكريمة وأنه كان لاينبغى لهؤلاء الأسرى أن تنتزع حريتهم الشخصيّة والقانونية بسبب مشاركتهم في النزاعات المسلحة ردا ورفضا للظلم والتكبر والطغيان.
للأسرى حقوق وواجبات جاءت مفصلة في نصوص اتفاقيات جنيف للعام 1929م والتي نقحت في نص اتفاقية جنيف الثالثة للعام 1949م وذلك استخلاصا من الدروس والعبر من الحرب العالمية الثانية، فضلا عن البرتوكول الإضافي الأول للعام 1977م. إنّ أسرى حركات إقليم دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق ينطبق عليهم وضع الأسير، حيث لا يجوز ملاحقتهم بسبب مشاركتهم المباشرة في الأعمال العدائية ضد مليشيات المؤتمر الوطني، ولايجوز احتجازهم كشل من أشكال العقوبة الجسدية والنفسية وبالتالي كان لابدّ من إطلاق سراحهم من غير شرط. فضلا عن حمايتهم من كل أعمال العنف والترهيب والشتائم وفضول الجمهور.
إنّ المركز الإفريقي يطالب المجتمع الدولي باستمرار الضغط ضد جماعة المؤتمر الوطني لإطلاق جميع أسرى دون شرط أو استثناء، كما نطالب المجتمع الدولي بإلزام جماعة المؤتمر الوطني بتعويض هؤلاء الأسرى الذين مضوا سنوات طويلة في السجون بلا سبب قانوني.
عن المركز الإفريقى للعدالة والحكم الرشيد:
المركز الإفريقى للعدالة والحكم الرشيد منظمة إقليمية إفريقيّة غير حكوميّة تأسست منذ العام 2001م , المركز معنى بدعم وتعزيز أوضاع العدالة فى المنطقة الإفريقيّة , فضلا عن إرساء مبدأ سيادة القانون والحكم الرشيد وإحترام حقوق الإنسان فضلا عن الحقوق المدنيّة والسياسيّة وفقا لمبادىء القانون الدولى.
قبل إصدرار الشرعة الدولية لحقوق الإنسان بشكله الحالى
أهداف المركز الإفريقي للعدالة والحكم الرشيد
إرساء مبدأ سيادة القانون والحكم الرشيد
العمل على تنسيق التشريعات الوطنيّة فى القارّة الإفريقيّة مع التشريعات الدوليّة
إستقلال السلطة القضائيّة ومحاربة سياسة الإفلات من العقاب خاصّة فيما يتعلق بالجرائم ذات الطابع الدولى الخطير- جرائم الإبادة الجماعيّة – الجرائم ضد الإنسانيّة فضلا عن جرائم الإبادة الجماعيّة .
دعم عمل المحكمة الجنائيّة الدوليّة فيما يتعلق بالقضايا المنظورة أمام المحكمة الجنائيّة الدوليّة.
نشر ثقافة القانون الدولي- الشفافيّة – المسألة.

humancivilrightsinherentdigni@gmail.com
http://internationallawandglobaleaffairs.weebly.com

 

مقالات ذات صلة