أخبار السودانالأخبار

السُودان:إدعاءات إثيوبيا بشأن تغول الجيش على أراضيها منافية للصحة

الخُرطوم-صوت الهامش

نفت الحكومة الإنتقالية في السودان،تغول الجيش السُوداني،على أراضي إثيوبيا،وفقاً لما قالته دولة إثيوبيا،وأكدت أن ذلك منافي للإتفاقيات الدولية.

ويقود الجيش السوداني،منذ إكتوبر الماضي،حربا ضد عصابات الشفتة المسنودة من قبل الجيش الاثيوبي،حيث قادت تلك المعارك لاستعادة الجيش السوداني،لاراضي ظلت تسيطر عليها عصابات اثيوبية منذ سنوات طويلة.

والتقت مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية بمكتبها “الأربعاء”أحمد عبدالعزيز قطان وزير الدولة للشؤون الأفريقية بالخارجية السعودية.

وقدمت الوزيرة تنويراً عما قامت به حكومة الفترة الانتقالية من جهود لتشكيل مجلس الشركاء ولإكمال تشكيل المجلس التشريعي بنهاية الشهر الجاري.

وناقش اللقاء الأوضاع بشرق السودان وجهود السودان لإستقبال اللاجئين الإثيوبيين، إلى جانب التوترات في الحدود بين السودان وإثيوبيا، وموقف السودان من مفاوضات سد النهضة .

وأوضحت مريم الصادق أن إدعاءات إثيوبيا بشأن تغول الجيش السوداني على أراضيها منافية للصحة وتتناقض مع الاتفاقيات الموقعة والمصادق عليها من البلدين، منوهةً بأنه لا يمكن تأجيل وضع علامات الحدود .

وفيما يختص بمفاوضات سد النهضة بينت خطورة ملئه وتشغيله دون اتفاق قانوني ملزم، مؤكدة تمسك السودان بالحوار للوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف.

كما بحث اللقاء سبل حفظ الأمن والاستقرار في الإقليم، حيث أبانت الوزيرة أن من أهم أولويات السودان الحفاظ على الأمن الإقليمي وأنه سيقوم بالمصادقة على ميثاق الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن فور تشكيل المجلس التشريعي، كما يسعى السودان إلى الإنضمام للمجموعة الخماسية (G5) لتعزيز مساعيه في إيجاد حلول مشتركة للتحديات الإقليمية والدولية.

مقالات ذات صلة