Search

جنوب كردفان : تصديق الحكومة لمناجم تستخدم مادة (السيانيد) القاتلة

ابو جيبهة : صوت الهامش

صدقت الحكومة في ولاية جنوب كردفان لعدد من المنفذين بتشغيل مناجم لتعدين الذهب تستخدم مادة السيانيد في التنقية ، وفي وقفة احتجاجية رفضا لهذه الخطوة نفذها اهالي ونظار القبائل في منطقة جنوب كردفان بقيادة الناظر بقادي محمد حماد .
وقدموا الأهالي مذكرة للحكومة بشأن إغلاق مصنع الضليمة التابع لشركة الاشقر للتعدين المحدودة و الذي رفض الاهالي انشاءه في وقت سابق ، لاستخدامه مادة السيانيد عالية السمية في تنقية الذهب ، مهددين بإغلاق المصنع بالقوة في حال لم تستجب الحكومة لطلبهم .

وقد تم إنشاء المصنع بموافقة بعض الاداريين الذين تم إغراهم بمقابل مادي .
ويذكر ان اللجنة الوطنية في جنوب كردفان لمناصرة البيئة ومتضرري التعدين العشوائي طالبت السلطات الحكومية الولائية والمركزية بايقاف الشركات التي يبلغ عددها اكثر (11) شركة تستخدم مادة السيانيد ولم تحصل على موافقة اهالي المنطقة بل حصلت على تراخيص من حكومة الولاية .
وتأتي المعارضة لانشاء المصانع من قبل الاهالي واداراتهم لعدم مراعتها اجراءات السلامة للمعدنيين ، اضافة الى مخلفات المصانع التى ترمى في العراء معرضة صحة الانسان والبيئة للخطر .
ويذكر ان محاولات من قبل الحكومة جرت في مناطق ابو جبيهة والليري وكادقلي لانشاء مصنع الكرتة الا ان اهالي المناطق المذكورة قدر رفضوا رفض قاطع بانشاء المصنع لادراكهم خطره على صحة الانسان والبيئة .
وفي قت سابق حذر باحثون في الكيمياء من خطر مادة السيانيد التي أثبتت الدراسات والابحاث ان مقدار جرامين منها قادر على قتل انسان او حيوان ، واكدو ان خطرها بالتحديد في منطقة جنوب كردفان يكمن في طبيعة المنطقة بامطارها الغزيرة وسهولة إختلاط المياه بالمادة والتي تصب في الابار والخيران المصادر الرئيسية لمياه الشرب للانسان والحيوان والتربة الزراعية .

التعليقات



المقالات والآراء والتعليقات المنشورة في صوت الهامش لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع. يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من الصحيفة مع ذكر المصدر


-
شكرًا لك علي المشاركة . سجل إعجابك بالصفحة لكي تطلع علي اخر مواضيع صحيفة صوت الهامش أول بأول