الأخبارجنوب السودان

ترمب يعين “توماس هوشيك” سفيرا للولايات المتحدة في جنوب السودان

واشنطن: صوت الهامش

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أمس الجمعة، تعيين “توماس هوشيك”، سفيرًا فوق العادة ومفوضًا للولايات المتحدة في جنوب السودان.

ولفت بيان البيت الأبيض والذي اطلعت عليه (صوت الهامش) إلى أن هوشيك عضو بارز في السلك الدبلوماسي الأمريكي الرفيع، ومستشار بدرجة وزير، ويعمل كدبلوماسي أمريكي منذ 1988؛ وهو الآن النائب الرئيسي لمساعد الوزير (القائم بأعمال مساعد الوزير) في مكتب عمليات فضّ النزاعات وتحقيق الاستقرار بوزارة الخارجية الأمريكية.

وعمل هوشيك، بصفة نائب مستشار بعثة ومسئول رفيع بوزارة الخارجية، في سفارتي الولايات المتحدة بطاجاكستان، و”ميكرونيسيا” (مجموعة جزر في النصف الجنوبي من المحيط الهادي)؛ كما شغل منصب كبير مديري مكتب الولايات المتحدة المعني بالشئون الدولية للمخدرات وإنفاذ القانون في أفغانستان – ومن ثم تحصّل “هوشيك” على خبرة واسعة في الإدارة والاتصالات وتنسيق البرامج الإنسانية وإدارة الأزمات.

وكانت الولايات المتحدة دعت في يوليو الماضي قادة جنوب السودان وجميع الأطراف إلى إنهاء العنف المدمر للذات، والعودة إلى الحوار السياسي، ومساعدة جنوب السودان على تحقيق كامل إمكانياته، وأكدت وقوفها مع شعب جنوب السودان ومع جميع القادة الذين يعملون من أجل السلام والاستقرار والعدالة.
وقد خدم هوشيك، في ثماني بعثات أمريكية خارجية؛ حيث عمل مديرا لمكتب شئون السكان واللاجئين والهجرة الخاص بمناطق أوروبا وآسيا الوسطى والأمريكتين… وهو حاصل على درجة ماجستير في الشئون الدولية من جامعة كولومبيا وعلى الليسانس من جامعة ويسكونسن- ماديسون؛ ويتحدث هوشيك الروسية والفارسية.

ونالت جنوب االسودان استقلالها في يوليو 2011 ودخلت في حروب اهلية في منتصف ديسمبر من العام 2013 ، وادي الي مقتل عشرات الألف من المواطنين ونزوح ولجوء معظمهم الي الدول المجاورة بحثا عن الأمن والغذاء .

مقالات ذات صلة