الأخبارقضية دارفور

“اليوناميد” تخلي أربعة مقار لها بدارفور وتقترح ان يكون عملها بجبل مرة

الخرطوم: صوت الهامش

كشفت البعثه المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الافريقي (يوناميد) ، العامله في دارفور عن عن إخلاءها لأربعة مواقع من جملة 11 موقع ، تم الاتفاق عليها مع الحكومة السودانية، واقترحت بأن يكون مركز عملها في منطقة قولو بجبل مرة.

وكان مجلس الأمن الدولي قرر في يونيو الماضي تقليص بعثة القوات المشتركة في دارفور “يوناميد” بناء على تقرير مشترك للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي كلف بخفض القوة العسكرية بنسبة 44% والشرطة بنسية %33.

وبحث رئيس الوزراء السوداني بكري حسن صالح مع رئيس بعثة اليوناميد بالسودان كينغسلي مامابولو ، سبل تنفيذ مهام بعثة اليوناميد الجديدة فيما يتعلق ببناء السلام ودعم الاستقرار في المناطق التي ليس بها نزاع.

وأوضح رئيس بعثة اليوناميد الذي استقبله رئيس الوزراء بحضور وزير الخارجية ابراهيم غندور ، أوضح في تصريحات صحفية أن اللقاء كان في إطار التشاور الدائم مع السلطات في السودان حول كيفية تنفيذ التكليف المنوط باليوناميد ، واصفا اللقاء بالناجح.

وجاء قرار مجلس الأمن بضرورة تركيز اليوناميد على مسارين للمضي قدماً: الأول يتعلق بحفظ السلام بالتركيز على منطقة جبل مرة في وسط دارفور والمناطق المجاورة؛ والثاني يتعلق ببناء السلام في أجزاء دارفور الأخرى مع التركيز على سيادة القانون.

ولفت ماما بولو أن القرار 2363 غير طبيعة عمل البعثة في السودان الي الاهتمام بالاستقرار وبناء السلام في المناطق الآمنة مما يتطلب تعاونا كبيرا بين حكومة السودان واليوناميد علي كافة المستويات لتمكين البعثة من تنفيذ مهامها الجديدة.

وتولت البعثة المشتركة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي (يوناميد) ،مهمة حفظ السلام في إقليم دارفور، وذلك في 31 ديسمبر من العام 2007، بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1769 الصادر في 31 يوليو 2007.

مقالات ذات صلة