الأخبار

بأوامر عليا السودان يعيد فتح تجارة الحدود مع أفريقيا الوسطى

 

الخرطوم ــ صوت الهامش

أعلنت الحكومة السودانية عن فتح التجارة على الحدود المشتركة مع أفريقيا الوسطى، واستمرار الحركة التجارية للاستفادة من تبادل السلع التجارية عبر بوابة محلية أم دخن الحدودية.

 

وعبر المدير التنفيذي لمحلية أم دخن، عن سعي الأجهزة الأمنية والمكونات المجتمعية بالمنطقة للحفاظ على الأمن والاستقرار وتعزيز علاقات حسن الجوار.

 

وقال إن قرار فتح تجارة الحدود وجد ارتياحا كبيرا وسط تجار ومواطني البلدين، نوه إلى استقرار الاوضاع الامنية بمحليته.

 

وكان نائب رئيس مجلس السيادة وزعيم قوات الدعم السريع، محمد حميدتي، أمر قواته بإغلاق الحدود مع افريقيا الوسطى خلال الفترة الماضية، في أثناء تحركات عسكرية قامت بها مجموعات مسلحة معارضة لحكومة أفريقيا الوسطى إنطلاقا من السودان.

وإتهم حميدتي بالتحالف مع المليشيات الروسية ”فانغر“، التي تخدم حكومة أفريقيا الوسطى الموالية لروسيا مقابل الإستفادة من الذهب الذي تعدنه في عدة مناطق في هذا البلد المضطرب أمنيا منذ سنوات.

وقال ضابط بالدعم السريع إغلاق نتيجة لدواع أمنية تم خلاله تأمين الحدود وفرض هيبة الدولة ومحاربة ما وصفها بالظواهر السالبة ومكافحة التهريب.

 

لافتا إلى أن خطوة تفعيل التجارة الحدودية تمت أيضا بتوجيه من المركز، وأشار إلى أن دور قواته منحصر في ضبط الحدود ومراقبة الحركة بها.

 

فيما شدد مدير شرطة الجمارك بمحلية أم دخن مقدم شرطة حاكم يوسف حاكم على ضرورة الالتزام بالقوانين الجمركية.

 

مضيفا أن مخالفة قانون الجمارك يعتبر تهريبا للبضائع ويتم حسمه بواسطة الأجهزة الأمنية.

 

عقد المدير التنفيذي لمحلية أم دخن بولاية وسط دارفور، فضل أحمد النور حسن نهار هذا الخميس اجتماعا مشتركا ضم لجنة أمن المحلية وقادة القوات المشتركة والغرفة التجارية وبإشراف مدير شرطة الجمارك بالمحلية والإدارة الأهلية، لبحث مسألة تفعيل تجارة الحدود بالمحلية ودولة أفريقيا الوسطى بعد إغلاق عدة اشهر.

 

مقالات ذات صلة